منتديات شبـاب الجزائـر®
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :faresai@hotmail.com
منتديات شبـاب الجزائـر®
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :faresai@hotmail.com



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هـام : ادارة منتديات شباب الجزائر تبحث عن مدراء مراقبين ومشرفين لمن يهمه الأمر

الغريب والعزيز والمشهور Empty 5/1/2014, 10:53 pm من طرف Anonymous???: برنامج زيادة الاعضاء في المنتدى ادخل بسرعه:للتحميل اضغط هنا

http://2day.mazikaraby.com/f93-montada
: تابع القراءةالغريب والعزيز والمشهور Empty 5/1/2014, 10:51 pm من طرف Anonymous???: برنامج زيادة الاعضاء في المنتدى الى 5 ألف :http://2day.mazikaraby.com/f93-montada: تابع القراءةالغريب والعزيز والمشهور Empty 8/12/2013, 3:06 am من طرف bigboss???: [منقول]فنك 7:أيها الزائر أيها الأعضاء أعزائنا الكرام إن التحدي والتألق شعارنا وعلى هذا الصدد نود منكم أعزائنا الكرام أن تشاركونا هذا التحدي وهذا التألق وبالتسجيل على الموقع fanacsat.com
: تابع القراءةالغريب والعزيز والمشهور Empty 18/8/2013, 6:36 pm من طرف Anonymous???: هااام:سجللو في المنتدى العرب 7: تابع القراءةالغريب والعزيز والمشهور Empty 2/8/2013, 6:41 pm من طرف Anonymous???: كيفكم كيفكم:مرحبا بكم : تابع القراءةالغريب والعزيز والمشهور Empty 30/5/2013, 1:45 am من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ???: خير عليكم: Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy : تابع القراءةالغريب والعزيز والمشهور Empty 17/4/2013, 1:17 am من طرف Anonymous???: الامرية: 01 السلام عليكو انا اوكا بحيكو 01 : تابع القراءةالغريب والعزيز والمشهور Empty 31/10/2012, 1:10 pm من طرف غرور انثى???: عندي مشكلة: 26 26 انني لا اسطتيع كسب الا صدقاء: تابع القراءةالغريب والعزيز والمشهور Empty 24/11/2012, 7:50 pm من طرف Anonymous???: [رأي][أسلامي]: 33 33 33 33 33 33 j'aime Very Happy ce programe : تابع القراءة

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتاب حلويات جزائرية2011 جديد كامل من دون تحميل لسميرة
(tamplate)كود البيانات الشخصية الموجود في فرسان الاشهار حصريا
[Style]ستايل محاربي الصحراء الخضر (الجزائر) الاحترافي روعةخيالي 2012/2011
قالب البيانات الشخصيةviewtopic_body 2012بشكل خيالي وجديد 3D
(stayle tamplate)حصريا استايل الاحترافي تومبيلات لمنتديات شباب الجزائر مجانا2011
[Style] ستايل اخضر احترافي بتقنية الفوتشوب 2012 مجانا بدون حقوق
حصريا ستايل منتديات اصدقاء ديريك بتقنية CSS
برنامج لزيادة الذهب والخبرة في المزرعة السعيدة جديد وحصري+50 دينار كهدية والله
الفيلم الهندى الرومانسي (Mp3 - Mera Pehla Pehla Pyaar (2007 مترجم 2011
31/1/2015, 6:51 pm
21/12/2014, 8:07 am
29/10/2014, 5:15 pm
25/6/2014, 6:09 pm
15/6/2014, 8:36 am
15/6/2014, 8:29 am
15/6/2014, 8:17 am
11/4/2014, 7:44 pm
1/4/2014, 12:45 pm









سحابة الكلمات الدلالية

شاطر|

الغريب والعزيز والمشهور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
bboy-toutou

bboy-toutou


كونترولور جينيرال

كونترولور جينيرال
معلومات اضافية
البلـد : الغريب والعزيز والمشهور My_own10
الجنس : ذكر
المساهمات : 1486
العمر : 29
نقاط : 1932
احتـرام القوانيـن المنتـدى : 100 %

الغريب والعزيز والمشهور Empty
مُساهمةعنوان المشاركة: الغريب والعزيز والمشهور     الغريب والعزيز والمشهور Emptyارسلت في: 15/1/2011, 2:57 pm

بســم الله الرحمن الرحيم
( الغريب والعزيز والمشهور )

( الغريب والعزيز والمشهور ) ورتبت بالترقي مع تقديم ابن الصلاح لآخرها في نوع مستقل ، ثم إردافه بالآخرين في آخر . وكان الأنسب تقديمها إلى الأنواع السابقة ، وضم الغريب إلى الأفراد ، ولكن لكونه أملى كتابه شيئا فشيئا لم يحصل ترتيبه على الوضع المتناسب . وتبعه في ترتيبه غالب من اقتفى أثره .

[ تعريف الغريب وأنواعه ] : ( وما به ) ; أي : بالمروي الذي به ، ( مطلقا ) ; أي : عن إمام يجمع حديثه أو لا ، ( الراوي ) الذي رواه ، ( انفرد ) عن كل أحد من الثقات وغيرهم . إما بجميع المتن ; كحديث النهي عن بيع الولاء وهبته ; فإنه لم يصح إلا من e]ص: 4 ] حديث عبد الله بن دينار عن ابن عمر ، وحديث : ( السفر قطعة من العذاب ) ; فإنه لم يصح إلا من جهة مالك عن سمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، فيما ذكر غير واحد من الأئمة . لكن الغرابة فيه منتقضة برواية أبي مصعب عن عبد العزيز الدراوردي ، عن سهيل ، عن أبيه أبي صالح ، وهي صحيحة . بل وبطريق عصام بن رواد عن أبيه ، عن مالك ، عن ربيعة ، عن القاسم ، عن عائشة ، ولكنها ضعيفة ، أو ببعضه .

وذلك إما في المتن أو في السند ، فالأول بأن يأتي في متن رواه غيره بزيادة ; كحديث زكاة الفطر ، حيث قيل مما هو منتقد أيضا : إن مالكا تفرد عن سائر من رواه من الحفاظ بقوله : ( من المسلمين ) . أو كحديث أم زرع ; حيث رواه الطبراني في ( الكبير ) من رواية الدراوردي وعباد بن منصور ، كلاهما عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، فجعلاه مرفوعا كله ، وإنما المرفوع منه : ( كنت لك كأبي زرع لأم زرع ) .

والثاني : كحديث أم زرع أيضا فالمحفوظ فيه رواية عيسى بن يونس وسعيد بن سلمة بن أبي حسام ، كلاهما عن هشام بن عروة ، عن أخيه عبد الله بن عروة ، عن أبيهما ، عن عائشة . ورواه الطبراني من حديث الدراوردي وعباد كما e]ص: 5 ] أشرنا إليه عن هشام ، بدون واسطة أخيه .

( فهو ) أي : ما حصل التفرد به بوجه من هذه الأوجه ، ( الغريب ) ، كما أشار إليه الترمذي في آخر كتابه ، وخصه الثوري بالثقة .

قال بعض المتأخرين : وكأنه نظر إلى أن كثرة المروي إذ ذاك عن غير الثقات . ( و ) أما أبو عبد الله ( ابن منده ) بالصرف للضرورة ، ( فحد ) ه ( بالانفراد ) ، يعني : على الوجه المشروح أولا ، لكن ( عن إمام ) من الأئمة ; كالزهري وقتادة وغيرهما ممن ( يجمع حديثه ) . والحاصل أن الغريب على قسمين : مطلق ، ونسبي ; كما ستأتي الإشارة إليه . وحينئذ فهو والأفراد كما سلف في بابها على حد سواء ، فلم حصلت المغايرة بينهما ؟ .

ولذلك قال بعض المتأخرين : إن الأحسن في تعريفه ما قاله الميانشي : وإنه ما شذ طريقه ولم يعرف راويه بكثرة الرواية ، وحينئذ فهو أخص من ذاك ; لعدم التقييد في راويه بما ذكر .

وعرفه الشهاب الخوي بأنه ما يكون متنه أو بعضه فردا عن جميع رواته ، فينفرد به الصحابي ، ثم التابعي ، ثم تابع التابعي ، وهلم جرا . أو ما يكون مرويا بطرق عن جماعة من الصحابة ، وينفرد به عن بعضهم تابعي أو بعض رواته .

وهذا يحتمل أن يكون الغريب عنده أيضا على قسمين : مطلق ومقيد . ويكون افتراق أولهما عن الفرد بالنظر لوقوع التفرد في سائر طباقه ، فهو أخص أيضا .

ويحتمل التردد بين التعريفين ، لكن قد فرق بينهما شيخنا بعد قوله : إنهما مترادفان لغة e]ص: 6 ] واصطلاحا ، بأن أهل الاصطلاح غايروا بينهما من حيث كثرة الاستعمال وقلته ، فالفرد أكثر ما يطلقونه على الفرد المطلق ، وهو الحديث الذي لا يعرف إلا من طريق ذلك الصحابي ، ولو تعددت الطرق إليه ، والغريب أكثر ما يطلقونه على الفرد النسبي ، قال : وهذا من إطلاق الاسم عليهما . وأما من حيث استعمالهم الفعل المشتق فلا يفرقون ، فيقولون في النسبي : تفرد به فلان ، أو أغرب به فلان . انتهى .

على أن ابن الصلاح أشار إلى افتراقهما في بعض الصور ، فقال : وليس كل ما يعد من أنواع الأفراد معدودا من أنواع الغريب ; كما في الأفراد المضافة إلى البلاد .

قلت : إلا أن يريد بقوله : انفرد به أهل البصرة مثلا واحدا من أهلها ، فهو الغريب ، وربما يسمى كل من قسمي الغريب ضيق المخرج .

قال الحاكم في الحديث الذي أخرجه البخاري في كتاب الصلاة عن عمرو بن زرارة ، عن عبد الواحد بن واصل أبي عبيدة الحداد ، عن عثمان بن أبي رواد ، عن الزهري قال : ( دخلت على أنس بدمشق وهو يبكي ، فقال : ( لا أعرف شيئا فيما أدركت إلا هذه الصلاة ، وهذه الصلاة قد ضيعت ) : هو أضيق حديث في البخاري ، سألني عنه أبو عبد الله بن أبي ذهل - يعني أحد مشايخه - فأخرجته له ، فسمعه - يعني : سمعه شيخه منه - عن علي بن حمشاذ ، عن أحمد بن سلمة ، عن عمرو ، وكأن ضيقه مخصوص برواية الحداد عن ابن أبي رواد ، وإلا فقد علقه البخاري عقب e]ص: 7 ] تخريجه للرواية الأولى من طريق محمد بن بكر البرساني عن ابن أبي رواد ، ومن طريق البرساني وصله الإسماعيلي في مستخرجه ، وابن أبي خيثمة في تاريخه ، وأحمد بن علي الأبار في جمعه لحديث الزهري ، ومن طريقه رواه أبو نعيم في ( المستخرج ) .

إذا علم هذا فقد قال بعضهم : الغريب من الحديث على وزان الغريب من الناس ، فكما أن غربة الإنسان في البلد تكون حقيقة بحيث لا يعرفه فيها أحد بالكلية ، وتكون إضافية بأن يعرفه البعض دون البعض ، ثم قد يتفاوت معرفة الأقل منهم تارة والأكثر أخرى ، وقد يستويان ، وكذا الحديث .

   الموضوع الأصلي : الغريب والعزيز والمشهور المصدر : شباب الجزائر الكاتب: bboy-toutou
التوقيع:bboy-toutou
fares_XPS

fares_XPS


شيخ الشيوخ بابانا

شيخ الشيوخ بابانا
معلومات اضافية
البلـد : الغريب والعزيز والمشهور My_own10
الجنس : ذكر
المساهمات : 3705
العمر : 33
نقاط : 6309
احتـرام القوانيـن المنتـدى : 100 %

الغريب والعزيز والمشهور Empty
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: الغريب والعزيز والمشهور     الغريب والعزيز والمشهور Emptyارسلت في: 16/3/2011, 2:51 pm

شكراااااااا على الموضوع الاكثر من الرائع

   الموضوع الأصلي : الغريب والعزيز والمشهور المصدر : شباب الجزائر الكاتب: fares_XPS
التوقيع:fares_XPS

الغريب والعزيز والمشهور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» تحميل قصة جحا والحصان الغريب
صفحة 1 من اصل 1
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
https://fares43.ahlamontada.com الكلمات الدليلية:
الغريب والعزيز والمشهور تصميم , الغريب والعزيز والمشهورتحميل 2011/2012 , الغريب والعزيز والمشهور fares43 ,الغريب والعزيز والمشهور جديد على شباب الجزائر 2012 ,الغريب والعزيز والمشهور حصريةاخر الاخبار , الغريب والعزيز والمشهور أشهار
https://fares43.ahlamontada.com رابط الموضوع:
https://fares43.ahlamontada.com BBCode:
https://fares43.ahlamontada.com HTML Code:
 https://fares43.ahlamontada.com المتواجدون الأن بالموضوع:

ككل هناك 8 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 3 أعضاء, 1 عُضو مُختفي و 4 زائر
 https://fares43.ahlamontada.comصلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبـاب الجزائـر® :: منتدى الاسلامي :: منتدى الحديث والسيرة النبوية الشريفة-