منتديات شبـاب الجزائـر®
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :faresai@hotmail.com
منتديات شبـاب الجزائـر®
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :faresai@hotmail.com



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هـام : ادارة منتديات شباب الجزائر تبحث عن مدراء مراقبين ومشرفين لمن يهمه الأمر

تعلم علم النفس Empty 5/1/2014, 10:53 pm من طرف Anonymous???: برنامج زيادة الاعضاء في المنتدى ادخل بسرعه:للتحميل اضغط هنا

http://2day.mazikaraby.com/f93-montada
: تابع القراءةتعلم علم النفس Empty 5/1/2014, 10:51 pm من طرف Anonymous???: برنامج زيادة الاعضاء في المنتدى الى 5 ألف :http://2day.mazikaraby.com/f93-montada: تابع القراءةتعلم علم النفس Empty 8/12/2013, 3:06 am من طرف bigboss???: [منقول]فنك 7:أيها الزائر أيها الأعضاء أعزائنا الكرام إن التحدي والتألق شعارنا وعلى هذا الصدد نود منكم أعزائنا الكرام أن تشاركونا هذا التحدي وهذا التألق وبالتسجيل على الموقع fanacsat.com
: تابع القراءةتعلم علم النفس Empty 18/8/2013, 6:36 pm من طرف Anonymous???: هااام:سجللو في المنتدى العرب 7: تابع القراءةتعلم علم النفس Empty 2/8/2013, 6:41 pm من طرف Anonymous???: كيفكم كيفكم:مرحبا بكم : تابع القراءةتعلم علم النفس Empty 30/5/2013, 1:45 am من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ???: خير عليكم: Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy : تابع القراءةتعلم علم النفس Empty 17/4/2013, 1:17 am من طرف Anonymous???: الامرية: 01 السلام عليكو انا اوكا بحيكو 01 : تابع القراءةتعلم علم النفس Empty 31/10/2012, 1:10 pm من طرف غرور انثى???: عندي مشكلة: 26 26 انني لا اسطتيع كسب الا صدقاء: تابع القراءةتعلم علم النفس Empty 24/11/2012, 7:50 pm من طرف Anonymous???: [رأي][أسلامي]: 33 33 33 33 33 33 j'aime Very Happy ce programe : تابع القراءة

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتاب حلويات جزائرية2011 جديد كامل من دون تحميل لسميرة
(tamplate)كود البيانات الشخصية الموجود في فرسان الاشهار حصريا
[Style]ستايل محاربي الصحراء الخضر (الجزائر) الاحترافي روعةخيالي 2012/2011
قالب البيانات الشخصيةviewtopic_body 2012بشكل خيالي وجديد 3D
(stayle tamplate)حصريا استايل الاحترافي تومبيلات لمنتديات شباب الجزائر مجانا2011
[Style] ستايل اخضر احترافي بتقنية الفوتشوب 2012 مجانا بدون حقوق
حصريا ستايل منتديات اصدقاء ديريك بتقنية CSS
برنامج لزيادة الذهب والخبرة في المزرعة السعيدة جديد وحصري+50 دينار كهدية والله
الفيلم الهندى الرومانسي (Mp3 - Mera Pehla Pehla Pyaar (2007 مترجم 2011
31/1/2015, 6:51 pm
21/12/2014, 8:07 am
29/10/2014, 5:15 pm
25/6/2014, 6:09 pm
15/6/2014, 8:36 am
15/6/2014, 8:29 am
15/6/2014, 8:17 am
11/4/2014, 7:44 pm
1/4/2014, 12:45 pm









سحابة الكلمات الدلالية

شاطر|

تعلم علم النفس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
bboy-toutou

bboy-toutou


كونترولور جينيرال

كونترولور جينيرال
معلومات اضافية
البلـد : تعلم علم النفس My_own10
الجنس : ذكر
المساهمات : 1486
العمر : 29
نقاط : 1932
احتـرام القوانيـن المنتـدى : 100 %

تعلم علم النفس Empty
مُساهمةعنوان المشاركة: تعلم علم النفس     تعلم علم النفس Emptyارسلت في: 4/11/2010, 10:16 pm


آداب الحوار

1.أن يكون الكلام هادفاً إلى الخير.
2. البعد عن الخوض في الباطل والمراد بالباطل كل معصية..
3. البعد عن المماراة والجدل.
4. أن يحاور كل إنسان بما يناسبه شرعاً وعرفاً.
5. التزام القول الحسن ، وتجنب منهج التحدي والإفحام .

إن من أهم ما يتوجه إليه المُحاور في حوار ، التزام الحُسنى في القول والمجادلة ، ففي محكم التنزيل :
{ وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَن }(الاسراء :53) {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن } (النحل: 125) . { وَقُولُوالِلنَّاسِ حُسْناً }(البقرة :83) .

ومن لطائف التوجيهات الإلهية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الباب، الانصراف عن التعنيف في الردّ على أهل الباطل ، حيث قال الله لنبيه : {وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ) (68)اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِتَخْتَلِفُونَ } (الحج : 68-69 ) .

وقوله : { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }(سـبأ:24) . مع أن بطلانهم ظاهر ، وحجتهم داحضة .

ويلحق بهذا الأصل :
تجنب أسلوب التحدي والتعسف في الحديث ، ويعتمد إيقاع الخصم في الإحراج ،ولو كانت الحجة بينه والدليل دامغاً .. فإن كسب القلوب مقدم على كسبالمواقف
وإنك لتعلم أن إغلاظ القول ، ورفع الصوت ، وانتفاخ الأوداج ، لا يولِّدإلا غيظاً وحقداً وحَنَقاً . ومن أجل هذا فليحرص المحاور ؛ ألا يرفع صوتهأكثر من الحاجة فهذا رعونة وإيذاء للنفس وللغير ، ورفع الصوت لا يقوّي حجةولا يجلب دليلاً ولا يقيم برهاناً ؛

لا ينبغي من الانسان من استخدام ضمير المتكلم أفراداً أو جمعاً ؛ فلا يقول: فعلتُ وقلتُ ، وفي رأيي ، ودَرَسْنا ، وفي تجربتنا ؛ فهذا ثقيل في نفوسالمتابعين ، وهو عنوان على الإعجاب بالنفس ، وقد يؤثر على الإخلاص وحسنالقصد ، والناس تشمئز من المتعالم المتعالي

6. الالتزام بوقت محدد في الكلام :
ينبغي أن يستقر في ذهن الانسان ألا يستأثر بالكلام ، ويستطيل في الحديث ،ويسترسل بما يخرج به عن حدود اللباقة والأدب والذوق الرفيع .

يقول ابن عقيل في كتابه فن الجدل : ( وليتناوبا الكلام مناوبة لا مناهبة ،بحيث ينصت المعترض للمُستَدِلّ حتى يفرغ من تقريره للدليل ، ثمالمُستدِلُّ للمعترض حتى يُقرر اعتراضه ، ولا يقطع أحد منها على الآخركلامه وإن فهم مقصوده من بعضه ) .

7. حسن الاستماع وأدب الإنصات وتجنب المقاطعة :
كما يطلب الالتزام بوقت محدد في الكلام ، وتجنب الاطالة قدر الإمكان ،فيطلب حُسن الاستماع ، واللباقة في الإصغاء ، وعدم قطع حديث المُحاور .وإنّ من الخطأ أن تحصر همَّك في التفكير فيما ستقوله ، ولا تُلقي بالاًلمُحدثك ومُحاورك ، وقد قال الحسن بن علي لابنه ، رضي الله عنهم أجمعين :
( يا بنيّ إذا جالست العلماء ؛ فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول ،وتعلًم حُسْنَ الاستماع كما تتعلم حسن الكلام ، ولا تقطع على أحد حديثاً –وإن طال – حتى يُمسك ) .

إن السماع الجيِّد يتيح القاعدة الأساسية لالتقاء الآراء ، وتحديد نقاطالخلاف وأسبابه . حسن الاستماع يقود إلى فتح القلوب ، واحترام الرجالوراحة النفوس وايجاد الحتلرام المتبادل، تسلم فيه الأعصاب من التوتروالتشنج ، كما يُشْعِرُ بجدّية المُحاور ، وتقدير المُخالف ، وأهميةالحوار . ومن ثم يتوجه الجميع إلى تحصيل الفائدة والوصول إلى النتيجة

8. تقدير الطرف الأخر واحترامه :
ينبغي في مجلس الحوار التأكد على الاحترام المتبادل من الأطراف والأفضلالأطراف فقط، وإعطاء كل ذي حق حقه ، والاعتراف بمنزلته ومقامه ، فيخاطببالعبارات اللائقة ، والألقاب المستحقة ، والأساليب المهذبة .

، لا ينافي النصح ، وتصحيح الأخطاء بأساليبه الرفيعة وطرقه الوقورة .فالتقدير والاحترام غير المَلَقِ الرخيص ، والنفاق المرذول ، والمدحالكاذب ، والإقرار على الباطل .

ومما يتعلق بهذه الخصلة الأدبية أن يتوجه النظر وينصرف الفكر إلى القضيةالمطروحة ليتم تناولها بالبحث والتحليل والنقد والإثبات والنَّقص بعيداًعن صاحبها أو قائلها

9. حصر المناظرات في مكان محدود :
يذكر أهل العلم أن المُحاورات والجدل ينبغي أن يكون في خلوات محدودةالحضور ؛ قالوا : وذلك أجمع للفكر والفهم ، وأقرب لصفاء الذهن ، وأسلملحسن القصد ، وإن في حضور الجمع الغفير ما يحرك دواعي الرياء ، والحرص علىالغلبة بالحق أو بالباطل .

ومما استدل به على ذلك قوله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْبِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّتَتَفَكَّرُوا } (سبأ:46) .

10. الإخلاص :
هذه الخصلة من الأدب متمِّمة لما ذكر من أصل التجرد في طلب الحق ، فعلىالمُحاور ان يوطِّن نفسه ، ويُروِّضها على الإخلاص لله في كل ما يأتي ومايذر في ميدان الحوار وحلبته .
أخي الحبيب:

دع أهل بيتك يعبرون عن آرائهم بصراحة في حواراتهم معك، وأحط هذه الصراحةبسور من أدب الحديث الذي أجبنا به الإسلام، وها هو سيد البشر صلى اللهعليه وسلم يسمح لزوجاته أن يراجعنه في القول فتدلي كل واحدة منهن برأيهاوتعبر عما في صدرها بل وتدافع عن نفسها، فليس هو وحده الذي يتكلم فيالبيت.

قالت زوجة عمر، وقد أنكر عليها عمر رضي الله عنه وعنها مراجعتها له بالحديث "إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه".

إن الحوار هو إحدى طرق الاتصال بين أفراد المجتمع الواحد وبين المجتمعاتالإنسانية جمعاء ، ويعد من أهم الركائز التي يستند إليها الفرد في خطابةلتسير أموره وتحقيق أهدافه وبناء علاقاته الإجتماعية والإنسانية إذ أنهنشاط يمارسه الفرد في كل مجالات حياته سواء في العمل أو المنزل أو الشارعأو المدرسة ويجسد به أدواره الإجتماعية والإنسانية المختلفة التي يتقلدهاكأب وابن وعم وخال وجد وموظف .

وبقدر ما يكون الشخص عارفاً ومتميزاً بفن الحوار يكون ذلك مثمراً وبنّاءفي حياته الإجتماعية وفي شخصه إذ بذلك يفرض شخصيته ورأيه وذاته واحترامهبطريقة سلسة و محببة لمن يخاطبهم ويحاورهم إذ أن قدراته الفردية ومهاراتهالأخلاقية المتجسدة في لغة حواره يدير بها علاقاته مع الآخرين ويستخدمهافي العديد من مواقف المساومة والتفاوض .

ويمكن تعريف الحوار على أنه :

تفاعل لفظي أو كتابي بين الأشخاص أو الجماعات أو المجتمعات للتواصلالإنساني في تبادل الأفكار والخبرات والتجارب الإنسانية وبناء العلاقاتالإجتماعية لقضاء الحوائج وتحقيق الأهداف .

وللحوار عدة غايات يمكن أن نذكر منها : ( بشكل عام )

* إن هناك غايتان للحوار هما :
أ- غاية قريبة تستهدف المدى القريب والحاضر إذ أنها تطلب لذاتها ووقتها بشكل مباشر .
ب- غاية بعيدة تستهدف المدى البعيد بإقناع الأخريين بوجهه نظر معينة .

وتتمثل الغايات الأخرى لفن الحوار في :

* إقامة الحجة ، ودفع الشبهة والفساد من القول والرأي .
* إيجاد حل وسط يرضي الأطراف جميعاً .
* التعرف على وجهات نظر الأخريين وآرائهم حول موضوع ما .
* البحث والاستقصاء والاستقراء لتنويع الرؤى والتصورات المتاحة في النقاش .
* حل المشاكل الطبية والاجتماعية والنفسية من خلال الحوار إذ أنه يكشف لنا مواطن الخلل فيتسنى لنا بعد ذلك علاجها .

وللحوار نماذج سلبية منتشرة جداً تتمثل في :
1- الحوار العدمي التعجيزي : وفيه لا يرى أحد طريفي الحوار أو كلاهما إلا السلبيات والأخطاء وهكذا ينتهي الحوار بلا فائدة .
2- حوار المناورة : وفي هذا الحوار يظهر الطرفان أو كلاهما بالتفوق اللفظي بغض النظر عن الثمرة من المناقشة .
3- الحوار المزدوج : وهنا يعطي ظاهر الكلام معنى غير ما يعطيه باطنة لكثرة ما يحتويه من التورية .
4- الحوار السلطوي : وهو حوار متسلط آمر ونجدة على مستويات مختلفة فهناك الأب والمعلم والمسؤول المتسلط .
5- الحوار السطحي : يكون التحاور حول الأمور السطحية هروباً من الأعمق لما يحمله من دواعي القلق والخوف الاجتماعي .
6- حوار الطريق المسدود : وهذا يعلن فيه الطرفان أو إحداهما منذ البداية تمسكه برأيه .
7- الحوار الإلغائي أو التسفيهي : يصر فيه أحد طرفي الحوار على ألا يرى شيئاً غير رأيه ويسفه الرأي الآخر .
8- حوار البرج العاجي : ويقع فيه بعض المثقفين في حوارهم الفلسفي البعيد كل البعد عن الواقع .
9- الحوار المرافق : ويلغي فيه أحد الأطراف حقه في التحاور لحساب الطرف الآخر استخفافا أو تبعية أو خوفاً منه .
10- الحوار المعاكس : وهو معاكسة رأي الآخر لإثبات الذات والاختلاف وإن كان ذلك على حساب الحقيقة .
11- حوار العدوان السلبي : وفيه يلجأ أحد طرفي الحديث إلى الصمت أو التجاهل .

وهذا النوع من الحوار يؤدي إلى النزاع والفرقة ويعوق مسيرة الحوار بل يعوقبناء الفرد لذاته ومجتمعة وأمته ويفقد هيبته واحترامه ويدل ذلك على ضعفقدراته وعدم مرونته وصبره في الحوار .

ويتمثل الحوار الإيجابي والبناء في معرفة عدة أساسيات وقواعد ينطلق منها المحاور الناجح .
وفي بداية الحوار لا بد لنا من بناء ألفة مع الشخص أو الأشخاص الذين نودأن نتحاور معهم ويعد سحر الألفة من أهم الأمور التي وجب على المتحاورالمتميز الالتزام بها ويكون ذلك بمحاولة التغلغل داخل عالم الفرد ، وجعلهيشعر بأنك تحسن فهمه وأن هناك رباط قوي مشترك بينكما بالغوص في كل مشاغلةواهتماماته وما يهمه ويشغله.

نحن عندما نرى أناس يتصرفون بنفس طريقتنا ويهتمون لاهتماماتنا ويرونالأمور بنظرتنا فإننا ننجذب إليهم وننسجم معهم . و بناء الألفة ليس بالأمرالصعب أبداً إذ أن الألفة والوئام يخلق من خلال إكتشاف الأشياء المشتركةبين الأشخاص والجماعات والتركيز عليها كبداية في الحوار وذلك بتكرار نفسأسلوب الكلام والكلمات التي يرددها من نخاطبهم ومحاولة التمثيل بنفس نغمةالصوت إذا أثبتت الدراسات أن تبادل المعلومات مع الأخريين من خلال الكلماتنفسها يكون على نسبة 7 % ويتم توصيل 38% من خلال نغمة الصوت . هذا إلىجانب محاولة تقليد نمط التنفس والحالة النفسية ونغمة الصوت والإيماءاتالتي تصدر عن الأشخاص الأخريين . وعن طريق القيام بهذه الأمور ننجح فيتحقيق ألفه وثيقة وثقة أكيدة في دقائق .

فحينما تنجح ألفة الكلمات مع العقل الواعي للإنسان ، فإن الفسيولوجيا تنجح مع ألا واعي في الإنسان .

هذا إلى جانب انه علينا أن ندرك البرامج العليا التي يسّير عليها الفرد حياته وذلك بمعرفة :

1- هل هو من الأشخاص الذين يميلون إلى الحذر والقلق والابتعاد عن الأموروالتجارب الجديدة أم هل هو من الأشخاص الذين يميلون إلى الإثارة والتجربة ؟
2- كيف يحكم على أن هذا الأمر جيد أو أنه قام بعمل جيد هل بشعور داخلي لدية أم بمكافئته من قبل رئيسة في العمل أو المدرسة ...الخ ؟
3- هل ينظر لذاته ويقيمها من منظور ما حققه لنفسه أم ما حققه لنفسه وللآخرين ؟
4- هل يقتنع بالأمور إذا سمع بها أم إذا شاهدها أو إذا حس أنها جيدة ؟
5- هل تدفعه الضرورة لخوض التجارب والعمل أو الرغبة في المعرفة والتجربة ؟
6- هل يحب البقاء وإقامة علاقات إجتماعية فردية أم جماعية ؟

وهذا النوع من الأسئلة يفيدنا كثيراً في التعامل مع الأشخاص وإقامة حوارناجح وتقييم الفرد خاصة في مجال العمل للتعين أو إقامة الصفقات ....؟

أما حينما نخوض الحوار بصلب الموضوع علينا أن نراعي الآتي :

* عدم التقييم للمحاور الآخر بأنه جيد أو غير جيد كالقول ( بأنك جديد في تجاربك تعلم ثم حاورني )
فهذه الطريقة تفقد الحوار مرونته وتفقد المحاور الآخر اتزانه وصبره وربمايتحول مجرى الحديث إلى صراع شخصي ويصل إلى تبادل الألفاظ البدائية والسيئة. ولكن علينا في مثل هذه المواقف التعبير عن وجهه نظرنا بأسلوب راقيكالقول ( أن مجال عملك أخي رائع وأنا واثق بأنك ستكسب من خلاله تجاربرائعة وعظيمة في المستقبل وستتضح لنا ولك الصورة آن ذاك أكثر وأنا ياعزيزي أشجعك على بذل كل جهودك فيه و أتمنى من كل قلبي أن تقابلني بعد ذلكلتفيدني و تتوضح لنا الأمور )

* لا ننسى البدء من مواطن الاتفاق دوماً لكسب الثقة وإفشاء روح السلاموالتفاهم والشعور بأن المصير الذي يجمع المتحاورين هو مصير واحد مشترك .

وفي ذلك قال بعض المتمرسين :
( دع صاحبك في الطرف الآخر يوافق ويجيب بكلمة ( نعم ) وحل ما استطعت بينهوبين ( لا ) إن كلمة ( لا ) عقبة كؤود يصعب إقتحامها وتجاوزها ، فمتى قالصاحبك ( لا ) أوجبت علية كبرياءه أن يظل مناصراً لنفيه .
إن التلفظ ب( لا ) ليس تفوهاً مجرداً بهاذيين الحرفين ، ولكنه تحفز لكيانالإنسان بأعصابه وعضلاته وغدده أ إنه اندفاع بقوة نحو الرفض ، أما ( نعم )كلمة رقيقه رفيقة لا تكلف أي نشاط جسماني .

* دع صاحبك أو محاورك يعرض قضيته بدون مقاطعة حتى لا يشعر بأنك لا تفهمهلأنك إذا قاطعته فإنك تستفزه نفسياً على الغضب لأن الشخص الذي يتحدث يودذكر كل مافي صدره وسيركز تفكيره على كيفية التحدث إليك ولن يستطيع الإنصاتلك جيداً .

* توقف قليلاً دائماً قبل أن تجيب حتى يوضح لمحدثك أنك معه وتفكر بشكل جاد فيه .

* لا تصر على الفوز بنسبة 100 % وأتبع القاعدة التي تقول ( قولي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب )

* اعرض ردك بطريقة رقيقة ومعتدلة .

* حاول عندما تتحدث تؤكد بدليل لصحة ما تقول من القران أو السنة أو الإحصاءات والدراسات العلمية ...الخ

* اسمح له بالاحتفاظ بماء وجهه فلا تخطئة بنسبة 100% وحاول الأخذ بوجهه نظرة لو قليلاً عند عرض وجهه نظرك .

*إحذر من أن تتناقض أفكارك عند طرحها حتى لا يشعر محاورك بعجزك عن فهمه .

* تحدث مع محاورك بموضوعية تامة وتأكد من إنكار ذاتك في الحوار قدر المستطاع .

* الالتزام بوقت وموضوع محدد .

أخيراً تعد لغة الحوار من أهم الأمور المؤثرة في حياتنا والتي حثنا عليها ديننا الحنيف ويقول تعالى
( ولكم في رسول لله أسوة حسنه ) ( وجادلهم بالتي هي أحسن ) أن لغة الحوارتعد حلاً لكثير من المشاكل الإجتماعية التي نواجهها في الحياة والتي باتتظواهر كبيرة ومشاكل عملاقة يعاني منها معظم أفراد المجتمع بشكل أو بآخروكم نحتاج إلى هذه التقنية في علاقتنا بأزواجنا وإخواننا وأقاربنا وكمنحتاجها أكثر في التعامل مع أبنائنا لتقريبهم منا كأسلوب في التنشئةالإجتماعية حتى لا تكون الفرقة ويصبحون ضحايا للانحراف والجريمة أوالأمراض الإجتماعية والنفسية .

كما أن هذه التقنية تحل الكثير من المشاكل الناتجة عن التعليم والمؤثرة فيسلوكيات وشخصيات طلابنا وطالباتنا بتوثيق العلاقات المهزوزة بين الطلابوالطالبات ومعلميهم حتى نحمي كفاءاتنا وننشئ جيل عالم قادر وواثق بأذن للهتعالى خالي من أمراض القلق والخوف أو الإرهاب الاجتماعي الذي يزرعه الكثيرمن المعلمين والمعلمات في نفوس أبنائنا ، ثم نتساءل بعد ذلك لماذا يخجل أويخاف الطالب من المناقشة والإدلاء برأيه في المستويات التعليمية العليا؟!

إن سلوكياتنا وخطابنا من أهم الأمور المؤثرة في حياتنا كبشر والدليلقرائننا وسنتنا المتمثلة في سلوكه صلى الله علية وسلم مع أصحابه وزوجاتهوأبنائه .


نقلته لكم لأهميته في حياتنا الأسرية والعملية
تعلم علم النفس 175170

   الموضوع الأصلي : تعلم علم النفس المصدر : شباب الجزائر الكاتب: bboy-toutou
التوقيع:bboy-toutou
fares_XPS

fares_XPS


شيخ الشيوخ بابانا

شيخ الشيوخ بابانا
معلومات اضافية
البلـد : تعلم علم النفس My_own10
الجنس : ذكر
المساهمات : 3705
العمر : 33
نقاط : 6309
احتـرام القوانيـن المنتـدى : 100 %

تعلم علم النفس Empty
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: تعلم علم النفس     تعلم علم النفس Emptyارسلت في: 5/11/2010, 3:19 pm

شكرااااااااااااا متميز فيما تطرحه اخي

   الموضوع الأصلي : تعلم علم النفس المصدر : شباب الجزائر الكاتب: fares_XPS
التوقيع:fares_XPS
mourad

mourad


عضو فنان من الكبار

عضو فنان من الكبار
معلومات اضافية
البلـد : تعلم علم النفس My_own10
الجنس : ذكر
المساهمات : 262
العمر : 50
نقاط : 292
احتـرام القوانيـن المنتـدى : 100 %

تعلم علم النفس Empty
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: تعلم علم النفس     تعلم علم النفس Emptyارسلت في: 3/12/2010, 8:53 pm

:o
:7896789789789:

   الموضوع الأصلي : تعلم علم النفس المصدر : شباب الجزائر الكاتب: mourad
التوقيع:mourad
fares_XPS

fares_XPS


شيخ الشيوخ بابانا

شيخ الشيوخ بابانا
معلومات اضافية
البلـد : تعلم علم النفس My_own10
الجنس : ذكر
المساهمات : 3705
العمر : 33
نقاط : 6309
احتـرام القوانيـن المنتـدى : 100 %

تعلم علم النفس Empty
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: تعلم علم النفس     تعلم علم النفس Emptyارسلت في: 4/12/2010, 10:45 am

شكراااااا نورت اخي

   الموضوع الأصلي : تعلم علم النفس المصدر : شباب الجزائر الكاتب: fares_XPS
التوقيع:fares_XPS
kHaLeD_BeN

kHaLeD_BeN


مشرف

مشرف
معلومات اضافية
البلـد : تعلم علم النفس My_own10
الجنس : ذكر
المساهمات : 511
العمر : 29
نقاط : 640
احتـرام القوانيـن المنتـدى : 60 %

تعلم علم النفس Empty
مُساهمةعنوان المشاركة: رد: تعلم علم النفس     تعلم علم النفس Emptyارسلت في: 4/12/2010, 12:00 pm

شكراااااا

   الموضوع الأصلي : تعلم علم النفس المصدر : شباب الجزائر الكاتب: kHaLeD_BeN
التوقيع:kHaLeD_BeN

تعلم علم النفس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» كتاب ماهية النفس
» جهاد النفس مهر الجنة...
» اكتشف معنى اسمك حسب علماء النفس
» محاسبة النفس بعرضها على كتاب الله عز وجل
» هل تعلم
صفحة 1 من اصل 1
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
https://fares43.ahlamontada.com الكلمات الدليلية:
تعلم علم النفس تصميم , تعلم علم النفستحميل 2011/2012 , تعلم علم النفس fares43 ,تعلم علم النفس جديد على شباب الجزائر 2012 ,تعلم علم النفس حصريةاخر الاخبار , تعلم علم النفس أشهار
https://fares43.ahlamontada.com رابط الموضوع:
https://fares43.ahlamontada.com BBCode:
https://fares43.ahlamontada.com HTML Code:
 https://fares43.ahlamontada.com المتواجدون الأن بالموضوع:

ككل هناك 8 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 3 أعضاء, 1 عُضو مُختفي و 4 زائر
 https://fares43.ahlamontada.comصلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبـاب الجزائـر® :: منتدى العــام :: المنتدى العـام لشباب الجزائر :: منتدى العــــــــام-