منتديات شبـاب الجزائـر®
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :faresai@hotmail.com
منتديات شبـاب الجزائـر®
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :faresai@hotmail.com



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هـام : ادارة منتديات شباب الجزائر تبحث عن مدراء مراقبين ومشرفين لمن يهمه الأمر

لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty 5/1/2014, 10:53 pm من طرف Anonymous???: برنامج زيادة الاعضاء في المنتدى ادخل بسرعه:للتحميل اضغط هنا

http://2day.mazikaraby.com/f93-montada
: تابع القراءةلمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty 5/1/2014, 10:51 pm من طرف Anonymous???: برنامج زيادة الاعضاء في المنتدى الى 5 ألف :http://2day.mazikaraby.com/f93-montada: تابع القراءةلمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty 8/12/2013, 3:06 am من طرف bigboss???: [منقول]فنك 7:أيها الزائر أيها الأعضاء أعزائنا الكرام إن التحدي والتألق شعارنا وعلى هذا الصدد نود منكم أعزائنا الكرام أن تشاركونا هذا التحدي وهذا التألق وبالتسجيل على الموقع fanacsat.com
: تابع القراءةلمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty 18/8/2013, 6:36 pm من طرف Anonymous???: هااام:سجللو في المنتدى العرب 7: تابع القراءةلمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty 2/8/2013, 6:41 pm من طرف Anonymous???: كيفكم كيفكم:مرحبا بكم : تابع القراءةلمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty 30/5/2013, 1:45 am من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ???: خير عليكم: Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy : تابع القراءةلمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty 17/4/2013, 1:17 am من طرف Anonymous???: الامرية: 01 السلام عليكو انا اوكا بحيكو 01 : تابع القراءةلمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty 31/10/2012, 1:10 pm من طرف غرور انثى???: عندي مشكلة: 26 26 انني لا اسطتيع كسب الا صدقاء: تابع القراءةلمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty 24/11/2012, 7:50 pm من طرف Anonymous???: [رأي][أسلامي]: 33 33 33 33 33 33 j'aime Very Happy ce programe : تابع القراءة

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتاب حلويات جزائرية2011 جديد كامل من دون تحميل لسميرة
(tamplate)كود البيانات الشخصية الموجود في فرسان الاشهار حصريا
[Style]ستايل محاربي الصحراء الخضر (الجزائر) الاحترافي روعةخيالي 2012/2011
قالب البيانات الشخصيةviewtopic_body 2012بشكل خيالي وجديد 3D
(stayle tamplate)حصريا استايل الاحترافي تومبيلات لمنتديات شباب الجزائر مجانا2011
[Style] ستايل اخضر احترافي بتقنية الفوتشوب 2012 مجانا بدون حقوق
حصريا ستايل منتديات اصدقاء ديريك بتقنية CSS
برنامج لزيادة الذهب والخبرة في المزرعة السعيدة جديد وحصري+50 دينار كهدية والله
الفيلم الهندى الرومانسي (Mp3 - Mera Pehla Pehla Pyaar (2007 مترجم 2011
31/1/2015, 6:51 pm
21/12/2014, 8:07 am
29/10/2014, 5:15 pm
25/6/2014, 6:09 pm
15/6/2014, 8:36 am
15/6/2014, 8:29 am
15/6/2014, 8:17 am
11/4/2014, 7:44 pm
1/4/2014, 12:45 pm









سحابة الكلمات الدلالية

شاطر|

لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
fares_XPS

fares_XPS


شيخ الشيوخ بابانا

شيخ الشيوخ بابانا
معلومات اضافية
البلـد : لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 My_own10
الجنس : ذكر
المساهمات : 3705
العمر : 33
نقاط : 6309
احتـرام القوانيـن المنتـدى : 100 %

لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Empty
مُساهمةعنوان المشاركة: لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011     لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 Emptyارسلت في: 2/9/2011, 5:46 pm



لمحة
تاريخية حول المسرح الجزائري



تعتبر الكتابة حول المسرح
مهمة صعبة ومضنية، لا تخلو من العراقيل نتيجة قلة المراجع والدراسات الأكاديمية،
التي يمكن اعتمادها في تقصي الدقة والموضوعية حول خصوصيات المسرح الجزائري، خاصة
فيما يتعلق بالتأسيس والتأصيل والدور المنوط به في المجتمع، باعتبار المسرح يمثل
مؤسسة تربوية، ورسالة تثقيفية تهم جميع الطبقات الاجتماعية خاصة المهتمين بتاريخ
واستقصاء العبر من آثار الماضي، وتاريخ الأجداد في حياتهم اليومية، وفي صلتهم
بالأمم والأجناس المعاصرة، والمواكبة لهم لكن شرط أن تكون هذه المآثر المهمة تهدف
إلى وصول حياتهم بحياة السابقين، فمهمة المسرح إذن من هذه الناحية تتلخص في إحياء
التراث والماضي بصورة تتلاءم ومطامح جمهوره الذي يريدها حية ومشروعة في كل زمان.
يتفق الباحثون في
الجزائر على أن البداية الفعلية للمسرح كانت عام 1921 عندما "زارت فرقة جورج أبيض
الجزائر، ضمن جولة قامت بها في ذلك العام في الشمال الإفريقي بدأت بليبيا وانتهت
بالمغرب"
هذا ما دفع بعض البرجوازيين المثقفين والطلاب إلى محاولة المضي في طريق الإبداع
المسرحي بهدف تحرري، لتنمية الذوق المسرحي والحس الوطني، لكن محاولاتهم باءت بالفشل
نظرا لعدة أسباب منها نقص الخبرة إضافة إلى التضييق الذي مارسته السلطات
الاستعمارية على اللهجات العربية والفصحى، وكل هذا أدى فشل المسرح في مهده.

مع مطلع سنة 1925
بدأت مرحلة المسرح الشعبي أو العامي، الذي ذهب أعلامه إلى البحث في كشف المضامين
الحديثة، حيث تميز بالنظرة الشاملة الكلية للوجود لا بالنظرة التحليلية معتمدا على
الفرجة والكوميديا والغناء، وما ميز المسرح الجزائري في هذه الفترة، أنه لم يلجأ
إلى الاقتباس عن المسرحيات الأجنبية، بل اقتبس من الفلكلور المحلي، فكتب الممثلان
علالو(علي سلالي)و داحمون(سعد الله ابراهيم) مسرحية عن مقالب "جحا" بطل الحكايات
العربية، عرضت هذه المسرحية بعنوان جحا عام 1926 بالغة العامية(الدارجة)، بحيث
اجتذبت جمهورا غفيرا، كما شاركهما في هذه الفترة كل من محي الدين بشتارزي و"رشيد
قسنطيني"، اللذين قدما أعمالا جليلة ومهمة في هذا الميدان.

بقي المسرح في
مرحلته الأولى محصورا في المدن الكبرى، ينمو في صمت بعيدا عن الرتابة، ويبحث عن
ذاته وجمهوره الذي لفت انتباه السلطات الاستعمارية، التي راحت تشدد الخناق عليه
أكثر حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية، مشكلة قطيعة في تاريخ المسرح بغياب الكتاب
المسرحيين أو انشغالهم بأمور أخرى إذ تناقص إنتاجه ونشاطه بشكل ملحوظ، ولم يحض
بالانتشار والازدهار إلا ما بين سنتي 1947و1956، فتميزت بتكثيف نشاطه والاعتراف به
على المستوى الرسمي من قبل فرنسا، وسمح للقائمين عليه بتنظيم مواسم للمسرح العربي
بقاعة الأوبرا بالعاصمة، مما أدى إلى تطوره من حيث الكم والكيف، نتيجة ارتفاع عدد
مؤلفيه الذين كتبوا باللغة الفصحى، أمثال مصطفى طاهر فضلاء، عبد الرحمان الجيلالي،
أحمد رضا حوحو، توفيق المدني…و غيرهم، وكانت لغة ومواضيع المسرحيات اجتماعية،
تاريخية، سياسية ودينية، لكنها في العمق رافضة لسياسة الاستعمار، ونافذة لكل
جوانبها، وداعية لميلاد فكر تحرري فتي، خاصة وأن العديد من الفنانين ينتمون إلى حاتق الله
جبهة التحرير الوطني.

وفي المرحلة الممتدة
ما بين 1957و 1962 شهد المسرح تأسيس الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني بتونس
سنة1958، التي كانت سفير الجزائر في الخارج، والناطق الرسمي عن واقع وطموح الثورة،
وقد عرفت الفرقة ازدهارا كبيرا بحكم المكان في تعميق الكفاح النضالي ضد الاستعمار
الفرنسي، وكانت بمثابة المنبر الذي يعلو منه صوت الشعب، ومن أهم المسرحيات التي
عرضتها: أبناء القصبة، دم الأحرار، الخالدون، وغيرها من الأعمال الفنية التي ساهمت
في كسب المزيد من التأييد الديبلوماسي للقضية الجزائرية في العديد من البلدان
الشقية والصديقة.


وبعد الاستقلال مباشرة، وفي الفترة الممتدة ما بين 1962و1972 التي عرفت مرحلة(إعادة
البناء والتنمية الوطنية وازدياد الوعي الوطني) برزت أهمية النهوض بالثقافة الوطنية
في البناء والتطور، التفتت أنظار السلطات إلى المسرح باعتباره أحد أعمدتها
الأساسية، لما له من قيمة كبرى في توعية وتعبئة وعي الجماهير لمهام التنمية
الوطنية، وتم تأميم قاعات العرض(المسارح الجهوية) وبدأت الانطلاقة التي كانت مندفعة
في التيار الثوري والمرحلية، وهذا ما قلل من شأن المسرحيات المعروضة حسب الظروف
المتغيرة، مما أدى إلى البحث عن مسرح إنساني ثابت، وبدأت فترة الفتور والركود خاصة
بتطبيق قانون اللامركزية1972 الذي جاء سابقا لأوانه نتيجة قلة الفنانين المحترفين
وقلة الإمكانيات وخاصة المالية، وهذا ما جعل المسرح يتخبط في مشاكل عويصة شهدت
خلالها 18 مسرحية، وبرزت أسماء عديدة جديدة وقديمة أمثال رويشد، مصطفى كاتب، كاتب
ياسين، علال المحب، الحاج عمر، عبد القادر علولة وغيرهم… ومن مسرحيات هذه الفترة :
البوابون التي تعالج مشاكل شريحة من الناس البسطاء فيها مشاهد واقعية في إيقاع
سريع، وفق كاتب ياسين في إخراجها بالتركيز على الجهد الاجتماعي، قصد تصويرها محاولا
إبراز معاناة شخصياتها من خلال صراعهم مع الحياة لربح لقمة العيش.

قدم علولة في نفس
الإطار الاجتماعي مونولوج حمق سليم، العامل الذي قضت البيروقراطية على أحلامه، ثم
مسرحية الرجل ذو النعل المطاطي لكاتب ياسين، التي يستعرض فيها جملة الأحداث
التاريخية، وتوظيفه أفكار تقدمية عبر عنها بجمل قصيرة، تميل فيها اللغة إلى
الشفافية أحيانا والرمز أحيانا أخرى، لكن دعوته إلى التحرر من عبودية الاستعمار
وتبعيته، كانت واضحة وكذلك دفاعه عن المرأة بإعطائها مكانة اجتماعية لائقة،
باعتبارها رمزا من رموز الحرية.

-وكما يبق وقلنا- أن
قانون اللامركزية كان له تأثير سلبي نجم عنه تشتيت قدرات المسارح ماديا وبشريا
وجعله يجتر الأعمال السابقة دون أي جديد، ويعقد المهرجانات المسرحية لتنشيط الحياة
الثقافية فقط.

لكن ابتداء من 1983،
لاحت بوادر انتعاش وديناميكية المسرح حيث قدمت أعمال ذات جودة عالية ومغايرة
للسابقة منها: قالوا العرب قالوا، الشهداء يعودون هذا الأسبوع، العيطة، الأجواد،
عودة الحلاج، معروض للهوى، وغيرها من الأعمال، وهنا لجأ الفنانين إلى التراث
الشعبي"ليس لمجرد الترصيع والتزيين، بل له أهداف وأغراض عميقة في التأثير على
القارئ، بل ومبدلة لما يرجوه البطل نفسه من التوظيف التجريدي المركز"
،
غير أن الظروف الناجمة عن سوء التسيير وانعدام سياسة ثقافية واضحة انعكست سلبا على
الإنتاج المسرحي الذي تزامن وقلة الكتاب، فأفرز ظاهرة التأليف الجماعي بالنسبة
للمسارح الجهوية، وطغيان الاقتباس عموما في بعض مراحله المتعاقبة.

فعدم تأسيس تقاليد
ثقافية ومسرحية بصفة تحكم هذا القطاع، يصدق المثل القائل"كل واحد يحكم باحكاموا"أي
أن
كل واحد يحكم بحكمه،
ومع ذلك استطاع المسرح الجزائري أن يشق طريقه، ويفرض نفسه كمسرح على المستوى
المغربي والعربي، "وكان شيئا طبيعيا أن يتجه فرسان المسرح العربي، كتابا ومخرجين
إلى البحث عن صيغة عربية للمسرح،و إلى استقراء التراث الشعبي، ويستمد كلمته من
القصص والحكايات الشعبية والأساطير العربية"
ومن بين هذه الفترات
التي عرفها المسرح -في جملتها- كان العصر الذهبي في سنواته الأخيرةأي مابين
1980-1990، حيث ظهر كتاب حاولوا البحث والتنقيب في التراث، لإبداع قالب جزائري
محلي، ويمكن الإشارة في هذا المجال إلى أساتذة كانوا السباقين في هذا الميدان، على
رأسهم عبد الرحمان ولد كاكي، كاتب ياسين، وغيرهم…على أن أهمهم من حيث الإنتاج في
الكتابة والإخراج، كان علولة، والذي تميز عنهم أنه دعا إلى مسرح سماه "الحلقة"
كمجال بحث دفعه إلى التجريب مع بعض الباحثين أمثال:الباحث السوسيولوجي المرحوم
امحمد جليد، ثم بعد التسعينيات، يمكن الاشارة بجدية الى انشاء أول شعبة تدرس المسرح
الأكادمي في جامعة وهران، وهي تابعة لكلية الأدب العربي، والتي تخرج منها العديد من
الأساتذة والباحثين والمسرحيين المتمرسين والمتشبعين بروح البحث والتنقيب والتراث
المغاربي والعالمي أمثال أساتذة تعاونية مسرح السبيل التي تأسست فعليا في2002على يد
كل من قدور جدي وأحمد زيان وعيسى رأس الماء ونقاش غالم، كما لاننسى قطبا آخر منافس
ممثل في الأستاذ شرقي محمد، و آخرون في مدرسة برج الكيفان بالجزائر العاصمة، لذا
نرى أنه من الواجب الحديث عن تجربة مسرحية جديدة، أي ما بعد علولة وكاكي وغيرهم من
السباقين في المسرح الجزائري، ملتمسين عدم التقصير ولو من باب الاعتراف بالجميل
نيابة عن المسرح.






   الموضوع الأصلي : لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 المصدر : شباب الجزائر الكاتب: fares_XPS
التوقيع:fares_XPS

لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
https://fares43.ahlamontada.com الكلمات الدليلية:
لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 تصميم , لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011تحميل 2011/2012 , لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 fares43 ,لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 جديد على شباب الجزائر 2012 ,لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 حصريةاخر الاخبار , لمحة تاريخية حول المسرح الجزائري 2011 أشهار
https://fares43.ahlamontada.com رابط الموضوع:
https://fares43.ahlamontada.com BBCode:
https://fares43.ahlamontada.com HTML Code:
 https://fares43.ahlamontada.com المتواجدون الأن بالموضوع:

ككل هناك 8 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 3 أعضاء, 1 عُضو مُختفي و 4 زائر
 https://fares43.ahlamontada.comصلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبـاب الجزائـر® :: منتدى الفن والسينما :: منتدى خشبة المسرح-