منتديات شبـاب الجزائـر®
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :faresai@hotmail.com
منتديات شبـاب الجزائـر®
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

ايميل المنتدى :faresai@hotmail.com



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
هـام : ادارة منتديات شباب الجزائر تبحث عن مدراء مراقبين ومشرفين لمن يهمه الأمر

 جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty 5/1/2014, 10:53 pm من طرف Anonymous???: برنامج زيادة الاعضاء في المنتدى ادخل بسرعه:للتحميل اضغط هنا

http://2day.mazikaraby.com/f93-montada
: تابع القراءة جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty 5/1/2014, 10:51 pm من طرف Anonymous???: برنامج زيادة الاعضاء في المنتدى الى 5 ألف :http://2day.mazikaraby.com/f93-montada: تابع القراءة جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty 8/12/2013, 3:06 am من طرف bigboss???: [منقول]فنك 7:أيها الزائر أيها الأعضاء أعزائنا الكرام إن التحدي والتألق شعارنا وعلى هذا الصدد نود منكم أعزائنا الكرام أن تشاركونا هذا التحدي وهذا التألق وبالتسجيل على الموقع fanacsat.com
: تابع القراءة جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty 18/8/2013, 6:36 pm من طرف Anonymous???: هااام:سجللو في المنتدى العرب 7: تابع القراءة جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty 2/8/2013, 6:41 pm من طرف Anonymous???: كيفكم كيفكم:مرحبا بكم : تابع القراءة جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty 30/5/2013, 1:45 am من طرف ßLẫĆҜ ĈĄŦ???: خير عليكم: Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy : تابع القراءة جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty 17/4/2013, 1:17 am من طرف Anonymous???: الامرية: 01 السلام عليكو انا اوكا بحيكو 01 : تابع القراءة جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty 31/10/2012, 1:10 pm من طرف غرور انثى???: عندي مشكلة: 26 26 انني لا اسطتيع كسب الا صدقاء: تابع القراءة جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty 24/11/2012, 7:50 pm من طرف Anonymous???: [رأي][أسلامي]: 33 33 33 33 33 33 j'aime Very Happy ce programe : تابع القراءة

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
كتاب حلويات جزائرية2011 جديد كامل من دون تحميل لسميرة
(tamplate)كود البيانات الشخصية الموجود في فرسان الاشهار حصريا
[Style]ستايل محاربي الصحراء الخضر (الجزائر) الاحترافي روعةخيالي 2012/2011
قالب البيانات الشخصيةviewtopic_body 2012بشكل خيالي وجديد 3D
(stayle tamplate)حصريا استايل الاحترافي تومبيلات لمنتديات شباب الجزائر مجانا2011
[Style] ستايل اخضر احترافي بتقنية الفوتشوب 2012 مجانا بدون حقوق
حصريا ستايل منتديات اصدقاء ديريك بتقنية CSS
برنامج لزيادة الذهب والخبرة في المزرعة السعيدة جديد وحصري+50 دينار كهدية والله
الفيلم الهندى الرومانسي (Mp3 - Mera Pehla Pehla Pyaar (2007 مترجم 2011
31/1/2015, 6:51 pm
21/12/2014, 8:07 am
29/10/2014, 5:15 pm
25/6/2014, 6:09 pm
15/6/2014, 8:36 am
15/6/2014, 8:29 am
15/6/2014, 8:17 am
11/4/2014, 7:44 pm
1/4/2014, 12:45 pm









سحابة الكلمات الدلالية

شاطر|

جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
fares_XPS

fares_XPS


شيخ الشيوخ بابانا

شيخ الشيوخ بابانا
معلومات اضافية
البلـد :  جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته My_own10
الجنس : ذكر
المساهمات : 3705
العمر : 34
نقاط : 6309
احتـرام القوانيـن المنتـدى : 100 %

 جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Empty
مُساهمةعنوان المشاركة: جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته      جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته Emptyارسلت في: 16/2/2011, 3:13 pm

سلام الله على قلوبكم احبتي


جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته

اتمنى الافادة للجميع





الوحدة الأولى : تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين 1945 م - 1989 م
- بروز الصراع و تشكل العالم
- مساعي الانفراج الدولي
- من الثنائية إلى الأحادية القطبية

الوحدة الثانية: تطور العالم الثالث (1945-1989)
- استمرارية حركات التحرر
- انعكاسات علاقات الثنائية القطبية على العالم الثالث
- سقوط الاتحاد السوفياتي و أثره على العالم الثالث
- القضية الفلسطينية

الوحدة الثالثة: الجزائر 1919-1989
- من تبلور الوعي الى العمل الوطني
- العمل الثوري المسلح...
- استعادة السيادة...
- تأثير الجزائر و اسهامها في حركة التحرر العالمي

الوحدة الأولى : تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين 1945 م - 1989 م
الكفاءة
القاعدية : أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة تطور العالم في ظل القطبية
الثنائية ما بين 1945 م - 1989 م يكون المتعلم قادرا على : دراسة ظاهرة
التطور باعتماد السندات المختلفة .
الوضعية الأولى : بروز الصراع وتشكل العالم .


الاشكالية :أدت الحروب العالمية الثانية إلى تغير موازين القوى الدولية . فما أثر ذلك على العلاقات الدولية ؟

مقدمة :
أدت الحرب العالمية ii التي جرت من بدايةسبتمبر 1939محتى منتصفأوت 1945مإلى
تغير موازين القوى الدولية بنقلها الزعامة الدولية من فرنسا وبريطانيا إلى
الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي , ونظرا للتباين الفكري
والمذهبي بينهما فقد عرف العالم صراعا جديدا أطلق عليه اسم الحرب الباردة .

مفهوم الحرب الباردة :هي مصطلح سياسي يتمثل في ذلك الصراع المذهبي الفكري الذي اشتد ما بين1945م -1989مبين
الكتلتين الإشتراكية بقيادة الاتحاد السوفياتي والرأسمالية والرأسمالية
بقيادة الولايات المتحدة الأميريكية , والذي تم خلاله استخدام كل الوسائل
عدى المواجهة العسكرية المباشرة بين زعيمي الكتلتين .


انقسام الشمال إلى كتلتين :انقسم عالم الشمال المتقدم إلى كتلتين متصارعتين بسبب عدة أسباب منها :


1- التنافر المذهبي بين الرأسمالية والاشتراكية .


2- انفراد الولايات المتحدة الأميريكية والاتحاد السوفياتي بالزعامة الدولية .


3- خروج الولايات المتحدة الأميريكية من عزلتها السياسية وتبينها فكرة الدفاع عن مذهبها الرأسمالي .


4- انتشار المبادئ الشيوعية خارج النطاق الجغرافي السوفياتي أثناء الحرب العالمية ii خاصة في شرق أوروبا وجنوب شرق آسيا .


5- وجود القيادات المتطرفة التي لا تؤمن بالتعايش بين المذهبين ( هاري ترومان الرأسمالي و ستالين السوفياتي ) .


6- إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على استخدام سلاح الذرة الفتاك ضد اليابان في نهاية الحرب العالمية ii


7- إستمرار النظام الطبقي في العالم الرأسمالي .


طبيعة العلاقات بين الكتلتين ( صراع لملء الفراغ ) :


في
ظل التنافر المذهبي بين الاشتراكية والرأسمالية , ظهر صراع قوي بين
الكتلتين الشرقية والغربية , حاولت كل منهما سد الفراغ الناجم في القيادة
الدولية بعد تراجع مكانة فرنسا وبريطانيا من جهة وكــذا سد الفراغ في
المناطق المستقلة عن الاستعمار التقليدي وذلك بنشر كل كتلة مذهبها بعدة
وسائل وطرق منها :


1- الانقلابات العسكرية والحروب الإقليمية .


2- الدعاية الإعلامية المغرضة .


3- الإحصائيات الاقتصادية والعسكرية المبالغ فيهما بهدف طمأنة وتخويف العدو .


4- الجوسسة والجوسسة المضادة .


5- نشر المشاريع الاقتصادية , مثل : - مبدأ ترومان فيمارس 1947م


- مشروع مارشال فيجوان 1947 م


6- نشر القواعد العسكرية وتكوين الأحلام العسكرية مثل : الحلف الأطلسيأفريل 1949مو حلف وارسون فيماي 1955م .


7- التسابق نحو امتلاك أسلحة الدمار الشامل وتطويرها
الاستراتيجية الخاصة بكل كتلة :


تبنت
كل كتلة في إطار صراعها مع الأخرى استراتيجية خاصة , غير أنه تم تركيز كل
منهما على الجانب الاقتصادي , فطرحت الكتلة الغربية مشروع مارشال والكتلة
الشرقية مشروع منظمة الكومكون .


1- مشروع مارشال جوان 1947م :
وهو عبارة عن مساعدة مالية قيمتها حوالي 13 مليار دولار , سمي باسم صاحبه
جورج مارشال وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية , وجه إلى الدول
الأروبية وفق شروط منها : تثبيت سعر العملة والعمل على زيادة الانتاج
الصناعي والزراعي , والعمل على التكتل .


وجاء من أجل تحقيق عدة أهداف منها :


أ- الظاهرة : وهي :


- انعاش أوروبا اقتصاديا .


- مساعدة أوروبا على التخلص من الآثار السلبية للحرب العالمية ii .


- إعادة بناء الاقتصاد الأوروبي جراء الحرب العالمية ii .


ب- الباطنة : وهي


- مقاومة المد الشيوعي في أوروبا .


- المحافظة على المبدا الرأسمالي في أوروبا .


- ربط الاقتصاد الأروبي باقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية .


- فرض الهيمنة الأمريكية على أوروبا .


2-
منظمة الكومكون :أنشأها السوفياتسنة 1949م , وهي منظمة للتعاون والتبادل
الاقتصادي بين دول المعسكر الشيوعي , هدفها تنمية دول المعسكر اقتصاديا من
خلال :


- تنشيط التبادل التجاري الثنائي بين دول المعسكر .


- إقامة سوق حرة للتبادل التجاري بين دول المعسكر .


3- تدعيم حركات التحرر :
عمل السوفيات على استغلال نقمة شعوب المستعمرات على الدول الاستعمارية
الرأسمالية , فقاموا بمساعدة حركات التحرر في المستعمرات ماديا ومعنويا من
اجل إضعاف الدول الرأسمالية الاستعمارية من جهة , وأملا في كسب تلك الشعوب
بعد استقلالها في صف المذهب الشيوعي من جهة أخرى


الوضعية الثانية :مساعي الانفراج الدولي
الاشكالية
: إن اشتداد الصراع بين الشرق والغرب بات ينذر بقيام حرب كونية مدمرة
ممافرض على الطرفين اعتماد سياسة معتدلة هي التعايش السلمي , حدد
مفهومهودوافعه ومظاهره .
تمهيــد :في ظل اشتداد التنافس بين
الكتلتينالشرقية والغربية على الريادة العالمية ومناطق النفوذ , واشتداد
أزمات هذاالتنافس خاصة أزمتي كوريا وكوبا , أدى إلى زيادة احتمال قيام حرب
كونيةمدمرة بعد تحكم الطرفين في أسلحة الدمار الشامل , هذا ما فرض
عليهمااللجوء إلى اعتماد سياسة أكثر مرونة واعتدالا عرفت بسياسة التعايش
السلمي.
مفهوم التعايش السلمي :هو مصطلح سياسي نعني به نبذ ( إبعاد )
الحرب كوسيلة لتسوية الخلافاتالدولية وحلها بالطرق السلمية ( الحوار
والمفاوضات ) مع الإقرار والقبولبأن الحوار والمفاوضات وتبادل المنافع
وتعدد الأفكار والمذاهب أسس ثابتةفي العلاقات الدولية.
مفهوم الانفراج
الدولي :وهي الفترة التاريخية التي عرفها العالم بعد تسوية أزمة كوبا (
أكتوبر 1962م ) تخلص خلالها من الشدة والضيق اللذان وصلا إليهما بفعل
اشتداد أزمات الحرب الباردة خاصة كوبا وكوريا
دوافع التعايش السلمي :هناك عدة دوافع فرضت على المعسكرين ضرورة اعتماد سياسة التعايش السلمي وهي :
1- توازن الرعب النووي أي امتلاك الطرفين أسلحة الدمار الشامل .
2- تأكد كل طرف من استحالة القضاء على خصمه بالقوة .
3- الخسائر المادية والبشرية التي لحقت بالطرفين خلال أزمات الحرب الباردة خاصة أزمة كوريا .
4- ضغط الرأي العام الدولي الرافض لسياسة الحرب الباردة خاصة كتلة عدم الانحياز .
5- حدوث تفكك داخل الكتلتين .
6- التخلص من القيادات المتطرفة بنهاية حكم ترومان عام 1952مووفات ستالين فيمارس 1953م .
7- تخلي السوفيات عن النظرية الصفرية ( التي تعني ربح كل شيء أو خسارة كل شيء ).
مظاهر التعايش السلمي : هناك عدة مظاهر جسدت قبول الطرفين واعتمادهم السياسة منها :
1- توقيع الهدنة الكورية فيجويلية 1953م .
2- عقد لقاء جونيف فيجوان 1955مبين أيزنهاور و خورتشوف والذي تم فيه الاتفاق على الحد من شدة التوتر بين الطرفين .
3- حل السوفيات لمكتب إعلام شيوعي عام1956 م .
4- تبادل الزيارات بين قادة المعسكرين .
5- مد جسور التعاون الثقافي والتجاري بين المعسكرين .
6- مد الخط الأحمر الهاتفي المباشر عام 1963 م بين موسكو وواشنطن لتسهيل الإتصالات بين زعيمي المعسكرين .
7- حدوث التعاون الفعال بين العملاقين في مجال غزو الفضاء(إلتحام مركبتيهما الفضائيتين في اوت1975م )
8- التوقيع على عدة اتفاقيات لمنع انتشار الأسلحة النووية منها : سالت (1) عام1972م
سالت (2) عام 1979م
الظروف الدولية ( حركة عدم الانحياز ) :
1-
مفهومها :وهي كتلة دولية أو منظمة , ظهرت فيسبتمبر1961مببلغراد
اليوغوزلافية , تكونت من عدة دول مستقلة حديثا في أمريكااللاتينية وإفريقيا
وآسيا والتي تبنت الحياد الإجابي إزاء صراع الحربالباردة بين المعسكرين
الرأسمالي والاشتراكي .
2- مبادئها :ارتكز نشاط حركة عدم الانحياز على المبادئ التالية :
- تبني سياسة التعايش السلمي
- احترام المواثيق الدولية والمعاهدات الدولية
- احترام سيادة الدول واستقلالها واستقرارها
- احترام حق الشعوب في تقرير مصيرها
- عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول
- رفض سياسة استخدام القوة لحل النزاعات الدولية
-
التنديد ( الاستنكار والرفض ) بسياسة التسلح وتكوين الأحلاف العسكرية .-
التنديد بسياسة التمييز العنصري المبنية على تسليط جنس على آخر أو تفضيل
شعب على آخر .
3- أهدافها :ظهرت الحركة من أجل تحقيق عدة أهداف منها :
- تنمية سياسة التعايش السلمي ونشرها في العالم
- تنمية العلاقات الدولية الودية بين دول العالم .
- مقاومة الاستدمار ومناصرة حركات التحرر
- تدعيم الحلول السلمية للمشاكل الدولية ومقاومة مبدأ استخدام القوة في حلها .
4- تطور اهتماماتها منذ مؤتمر الجزائر سبتمبر 1973م :
عرفتالحركة
تطورا كبيرا في اهتماماتها منذ مؤتمرها الرابع في الجزائر , منخلال
إضافتها اهتمامات اقتصادية إلى جانب اهتمماتها السياسية السابقة , حيث
طالبت بضرورة تحقيق الاستقلال الاقتصادي لدولها من خلال :
- تمسكها بحق الشعوب في الاشراف على مواردها الطبيعية بنفسها .
- مطالبتها بتعديل النظام الاقتصادي العالمي وجعله يتماشى مع طموحات كل الشعوب .
- تأكيدها على ضرورة تحقيق توازن بين أسعار المواد الأولية وأسعار المواد المصنعة .
- دعوتها لتفعيل التعاون الاقتصادي بين دولها
- مطالبتها بضرورة حصول دول الجنوب على التكنولوجيا الحديثة من دول الشمال

-------------------------------------------------------------------------------

_____________
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------
نحن محتاجين لمشرفين جدد ولكن نشطين ..


شروط الإشراف

ان يكون نشيطاً في جميع الاقسام بالمشاركات والردود .


ان يكون دائم التواجد والتفاعل .


وباقي الشروط هي عادية جداً


هذا رابط لشرح كل الشروط اللازمة:

[ندعوكللتسجيل في المنتدىأوالتعريف بنفسكلمعاينة هذا الرابط]


ليس العار ان نسقط ولكن العار ان نبقى حيث سقطنا
·
·
·
·
·
·
·
zaki_zaz

zaki_zaz
فريق الادارة
عدد الرسائل:534
نقاط:5343
·
·مساهمة رقم 2
تابع ......
من طرفzaki_zazفي الجمعة 06 نوفمبر 2009, 20:06
الوضعية الثالثة :من الثنائية إلى الأحادية القطبية
الإشكالية
:شهد العالم مع نهاية الثمانينات تحولا في علاقاته الدولية بعدانهيار
الاتحاد السوفياتي وهو ما سمح بظهور ملامح نظام دولي جديد .
فما هو مفهومه وما أهدافه ومؤسساته ؟
1- تفكك الكتلة الشرقية وسياسة التطويق :
يعود تفكك الكتلة الشرقية وانهيارها اساسا إلى تفكك الاتحاد السوفياتيوانهياره تبعا لعدة أسباب وهي :
-تعدد قومياته البشرية : إذ تشكل أساسا من 32قومية , بينها اختلافاتلغوية وعرقية ودينية كبيرة .
-
محاولة السلطة السوفياتية تحقيق سياسة التوازن الجهوي عبر المجالالواسع
للإتحاد السوفياتي (22.4 مليون كم2) وهو ما أرهق الخزينةالسوفياتية وعرضها
للعجز في نهاية المطاف .
- تركيز السلطة السوفياتية على الجانب العسكري على حساب الجانبالاجتماعي للسكان , وهو ما ولد نقمة اجتماعية ضدها .
- اهتمام السلطة السوفياتية بحلفائها في الخارج ولو على حساب مصالحشعوبها في الداخل وهو مازاد من النقمة الاجتماعية ضدها .
-
تميز الاقتصاد السوفياتي بمركزية شديدة غيبت الاجتهادات الفرديةوهو ما خلق
هو بين الطبقة العاملة والسلطة الحاكمة , وأدى إلى ركودالاقتصاد السوفياتي
.
- التدخلات العسكرية العديدة للجيش الأحمر السوفياتي في الخارج ومانجم عنها من خسائر مادية وبشرية .
- فشل السوفيات في تحقيق أمنهم الغذائي رغم ما بذلوه من جهود , وهوما عرضهم لضغط السلاح الأخضر الأمريكي -
- عمل الولايات المتحدة الأمريكية ضد الاتحاد السوفياتي بغرض إسقاطه حتى يتسنى لها الأمر بتزعم العالم .
- ضعف حلفاء الاتحاد السوفياتي في الخارج .
-
سياسة ميخائيل غوربتشاف الإصلاحية في نهاية الثمانينات والتي بناها
علىسياستي الغلانسوست (الشفافية والوضوح في التسيير) والبروستوريكا
(تحديثالاشتراكية وإدخال الديموقراطية فيما بينها) , وهذا لم يكتف
العالمالرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية بإسقاط الاتحاد
السوفياتيوتفكيكه لعدة دول بل عمد إلى تطويق أكبر الجمهوريات المستقلة عنه
ووريثتهسياسيا واقتصاديا وعسكريا (روسيا) بمجموعة من الدول الصغرى تحول دون
وصولروسيا إلى المناطق الدافئة في شمال ووسط وجنوب أوروبا , وآخر مظاهر
سياسةالتطويق هو محاولة الولايات المتحدة الأمريكية نشر درع صاروخي أمريكي
بدولأوروبا الشرقية قرب الحدود الروسية .
مظاهر تفكك الكتلة الشرقية (مظاهر نهاية الحرب الباردة) :
* تفكك الاتحاد السوفياتي وانهياره في21ديسمبر 1991م
* تفكك الكتلة الشرقية وتحول دول أوروبا الشرقية من النظام الاشتراكي إلىالنظام الرأسمالي مع مطلع التسعينات
* حل حلف وارسو العسكري ومنظمة الكومكون الاقتصادية بعد قمة مالطاديسمبر 1989م
* تحطيم جدار برلين في9 نوفمبر 1989م
* توحيد ألمانيافي 3 أكتوبر 1990 م
2-ملامح النظام الدولي الجديد :
1/-
مفهومه :هو مجموعة القواعد والأسس التي يراد بها تسيير عالم ما بعد الحرب
الباردةفي جميع المجالات , والهادفة إلى إيجاد عالم مستقر خال من النزاعات ,
تسوده الديموقراطية والتعاون والإيخاء بين الدول .
كما هو في ذاتالوقت
النظام الذي تريد الو.م.أ من خلاله فرض هيمنتها على العالم , بعدانفرادها
بالزعامة الدولية إثر تفكك الاتحاد السوفياتي , وقد طرحت فكرةهذا النظام
لأول مرة على لسان الرئيس الأمريكي جورج بوش الأبخلال مؤتمري باريس
فينوفمبر 1990مومدريد فيأكتوبر ونوفمبر 1991.
2- أسباب ظهوره :
* الرغبة الأمريكية القوية في السيطرة على العالم منذ نهاية الحرب العالمية ii
* تفكك الاتحاد السوفياتي
* زوال المعسكر الشرقي
* إنفراد الو.م.أ بالزعامة الدولية
3- أهدافه :
- الظاهرة :
* إيجاد عالم مستقر خال من النزاعات الدولية , بتقوية دور هيئة الأمم المتحدة
* نشر الديموقراطية في كافة أنحاء العالم
* ترقية حقوق الإنسان في كافة المناطق
- الخفية (الحقيقية) :
* ترجيح كفة الو.م.أ وتقوية دورها الريادي على الساحة الدولية
* تكوين كتلة دولية بزعامة الو.م.أ لمواجهة أي تكتل دولي معارض للنظام الدولي الجديد
*زيادة هيمنة الدول الكبرى على ثروات الشعوب المستضعفة بحجة تشجيع الاستثمار وحرية التجارة
* زيادة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الصغرى تحت غطاء نشر الديموقراطية وترقية حقوق الانسان
المؤسسسات الفاعلة في النظام الدولي الجديد (أساليب تطبيقه) :
1- المؤسسات المالية والاقتصادية العالمية :
وهيصندوق
النقد الدولي والبنك العالمي والمنظمة العالمية للتجارة الحرة , وتستخدمها
الدول الكبرى التي على رأسها الو.م.أ كأدوات اقتصادية لفرضهيمنتها على
الدول الضعيفة وإرغامها على القبول بالنظام الدولي الجديد منخلال ربط
استفادة الدول من خدمات تلك المؤسسات بشروط مجحفة تخدم بالدرجةالأولى مصالح
الدول الكبرى داخل الدول الصغرى .
2- هيئة الأمم المتحدة :تستخدم كأداة
سياسية بمنح الشرعية الدولية للتدخلات الأجنبية للدول الكبرىفي الشؤون
الداخلية للدول الصغرى مثل ضرب العراق حاليا , ومسألة دارفور فيالسودان .
3- الحلف الأطلسي :
وهوالأداة
العسكرية التي تراهن عليها الو.م.أ لفرض هذا النظام بقوة السلاح , لذلك
نجده الحلف الوحيد الذي أبقي عليه حتى بعد نهاية الحرب الباردة .
4-
المنظمات غير الحكومية :وهي منظمات غير سياسية تنشط في عدة مجالات مثل حقوق
الانسان والديموقراطيةوشؤون المرأة والطفل والبيئة وتستغل هذه المنظمات
هذا النظام باستغلالتقاريرها في التدخل بالشؤون الداخلية .
5- الشركات
المتعددة الجنسيات :وهي أداة للاستعمار الاقتصادي الذي ظهر بعد الحرب
العالمية ii , وباتاليوم يزداد خطورة كون الدول الكبرى تستخدم هذه الشركات
في استنزاف مقدراتالدول , وهو مايؤدي إلى إضاعفها وإفقارها , ويسهل فرض
الحلول عليها .
6- وسائل الاعلام :وهي من أهم المؤسسات الفاعلة في هذ
النظام ومن أخطر أساليبه في ظل تطورنظم الاتصالات في عالم اليوم وسيطرة
الدول الرأسمالية الغربية عليها , إذأن هنالك 4 وكالات أنباء فقط تسيطر
على80% من تدفق المعلومات في العالم , وتكرس هذه النسبة لخدمة المصالح
الغربية الرأسمالية بنسبة 90% من اجلترسيخ أفكار الغرب وتمرير رسالته
الغربية والحضارية وفرض هيمنته وسلطته.
لوحدة الثانية :تطور العالم الثالث مابين 1945م-1989م
الكفاءة
القاعدية :أمام وضعيات إشكالية تعكس تطور العالم الثالث مابين 1945م
و1989م يكونالمتعلم قادرا على دراسة ظاهرة التحرر باستغلال مجموعة سندات
(وثائق).
الوضعية الأولى :استمرارية حركات التحرر
الإشكالية : عرفت بلدان العالم الثالث ريادة نشاط حركات التحرر بعد الحرب العالمية الثانية.
فما عوامل ونتائج ذلك ؟
1-
مفهوم العالم الثالث :وهو مصطلح جغرافي سياسي أطلقه الفرنسي ألفريد
سوفيعام 1956معلى الدولالمستقلة حديثا في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ,
والتي رفضت سياسةالحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي متبنية
الحياد الإجابي , وهو ما يعرف اليوم بعالم الجنوب المتخلف .
2-مفهوم
الاستعمار التقليدي :وهو مصطلح سياسي يتمثل في نمط الاستعمار المباشر الذي
يعتمد الحملات العسكرية المباشرة والحكم المباشر من خلال الجندي والدبابة .
-مفهوم
الاستعمار الجديد (المقنع) :وهو مصطلح سياسي يتمثل في نمط استعماري حديث
ظهر بعد الحرب العالميةالثانية تتمثل في هيمنة الدول الكبرى على الدول
الصغرى اقتصاديا وثقافيامن خلال هيمنتها على المواد الأولية والمواد
المصنعة بواسطة الشركاتالأجنبية وهيمنتها على التكنولوجيا الحديثة والنظام
الاقتصادي العالميووسائل الإعلام , ويعرف هذا الاستعمار بالاستعمار المقنع .
4-
سياسة سد الفراغ :وهي نمط استعماري حديث ظهر بعد الحرب العالمية ii خلال
صراع الحرب الباردةبين الكتلتين الاشتراكية والرأسمالية , طبقته الو.م.أ
بالدرجة الأولى منخلال محاولتها خلافة فرنسا في بعض المناطق المنسحبة منها
مثل : الهندالصينية .
5- التحرر السياسي :هو تمكن شعوب المستعمرات من طرد الاستعمار الأوروبي العسكري المباشر من أراضيها وتحقيق الحرية السياسية لشعوبها .
6-
التحرر الشامل :هو التحرر الكامل الذي يشمل كافة المجالات السياسية
والاقتصاديةوالاجتماعية والثقافية . وهو هدف سامي ما زالت العديد من دول
المستعمراتالمستقلة سياسيا تناظل من أجل تحقيقه .
7- تنوع أساليب وخصائص حركات التحرر في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية :
عرفت المستعمرات في القارات الثلاث تقريبا تزايدا في نشاط حركات التحرر بعد الحرب العالميةii نتيجة توفر عوامل داخلية وأخرى خارجية .
كماعرفت
تلك المستعمرات تنوعا في أساليب الكفاح بها بين الكفاح السياسيوالكفاح
الاقتصادي والكفاح العسكري المسلح من جهة وتنوع خصائص حركاتالتحرر بها من
جهة أخرى حيث وجدت بينها خصائص مشتركة وأخرى مميزة او خاصةفمن الخصائص
المشتركة نذكر :
* السبب الرئيس في ظهورها هو التواجد الاوروبي في تلك المناطق
* هدفها تحرير أراضيها من ذلك التواجد الأوروبي
* انحسارها في جنوب الارض تقريبا
* التضامن فيما بينها خاصة التضامن الأفروأسيوي
* تركيزها على الكفاح السلمي السياسي في فترة ما بين الحربين وعلى الكفاح العسكري المسلح بعد الحرب العالمية ii .
أما الخصائص المميزة فمنها :
* الاختلاف في الجهة التي قامت ضدها
* الاختلاف في الشدة ( سلمي , عسكري مسلح ) والمدة .
* تميز الكفاح في البلدان العربية الإسلامية على أنه جهاد في سبيل الله علاوة على أنه كفاح من أجل تحرير الأرض
· الحركة التحررية في الهند الصينية :
الهندالصينية
هي الرقعة الجغرافية الواقعة جنوب الصين وشرق الهند ومنها الهندالصينية
الفرنسية التي تضم : الفيتنام , اللاووس , كمبوديا , والتي شكلتمنها فرنسا
منذ عام1898مكنفدرالية الهند الصينية الفرنسية .
وقد عرفت هذه المنطقة
زيادة في نشاط حركات التحرر بها منذ1941مبتأسيسالفيات منهبقيادةهوشي منه ,
وبانتهاء الحرب العالمية ii وجدت المنطقة نفسها مقسمة إلى نصفين يفصل
بينهما خط70 درجة شمالا , وقد عرف الشمال ظهور حكومة وطنية بزعامة هوشي منه
فيسبتمبر 1945م, في حين عرف الجنوب عودة الفرنسسين وهو ما أدى إلى
اندلاعالثورة الفيتناميةضد فرنسا فينوفمبر 1946م , وهي الثورة التي امتدت
حتىماي 1954موانتهت لصالح الفيتناميين , وأعقبت بانعقاد قمة جنيف فيجويلية
1954مالتي أقرت ما يلي :
- التأكيد على تقسيم الفيتنام إلى قسمين شمالي وجنوبي , وإقامة هدنة بينهما .
- منح كمبوديا واللاووس الاستقلال التام .
- منع إقامة قواعد عسكرية أو تشكيل أحلاف عسكرية بالمنطقة .
- تقرير مصير الفيتنام من خلال استفتاء يجرى لأجل أقصاه سنتين منذ عقد المؤتمر(جويلية1945م) .
غيرأن
الو.م.أ لم ترضها تلك القرارات خاصة آخرها , فعملت على تطبيق سياسة
سدالفراغ في المنطقة بتدعيم من النظام الرأسمالي في جنوب الفيتنام ثم
التدخلالعسكري في الفيتنام , غير أنها فشلت أمام صمود الفيتناميين الذين
وحدواالفيتنام تحت الراية الاشتراكية منذصائفة 1945م.
* الحركة التحررية في الهند :
تعد
الحركة التحررية في الهند من أبرز حركات التحرر في العالم لتميزها دون
غيرها بأسلوب الكفاح السلمي الذي تبناه القائد الهنديغانديوالذي قاطع من
خلاله الإدارة البريطانية في الهند سياسيا وإداريا وقضائياواقتصاديا متمكنا
من تحقيق استقلال بلاده عن التاج البريطانيعام 1947موالتي انشطرت إلى دول :
الهند , باكستان , بنغلاداش .
* الحركة التحررية في مصر ( الثورة المصرية 23 جويلية 1952م ) :
1- طبيعتها :
حركة
تحررية عربية مصرية قادها مجموعة من ضباط الجيش المصري أطلقوا على
أنفسهمالضباط الأحرار , بقيادة اللواءمحمد نجيبضد النظام الملكي بمصر
الممثل في شخص الملك فاروق المتعاون مع الإنجليز ضد مصالح بلاده وشعبه .
2- أسبابها :منها :
- فساد النظام الملكي المصري
- تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري .
- استمرار التواجد البريطاني رغم معاهدة الاستقلال الموقعة منذ1936م
- هزيمة الجيش المصري في حرب فلسطين1942 مبسبب صفقة الأسلحة الفاسدة التي تورط فيها النظام المصري
إنجازات الثورة المصرية :
أ) الداخلية :
-تأميم حوالي 36% من الأراضي الإقطاعية وتوزيعها على الفلاحين الصغار فيسبتمبر 1952م
- إلغاء الملكية وإقامة النظام الجمهوري فيجوان 1953م
- وضع حد للوجود البريطاني في مصر بتوقيع اتفاقية الجلاء فيأكتوبر 1954م
- بناء السد العالي (سد مائي) لتطوير الزراعة والصناعة بمصر
- تأميم قناة السويس في 26جويلية 1956م
- تأميم المصارف والبنوك الأجنبية بمصر في نهاية 1957م
ب) الخارجية :منها
- منح السودان استقلالها فيفيفري 1953م
- تفعيل دور الجامعة العربية
- المساهمة بشكل فعال في إنشاء حركة عدم الانحياز فيسبتمبر 1961م
- مواجهة الخطر الصهيوني في المنطقة العربية
- مقاومة المشاريع الغربية الرأسمالية في المنطقة العربية مثل : حلف بغداد1955م , مشروع أيزنهاور1957م
- محاولتها تشكيل وحدة عربية على أساس قومي جسدتها بوحدة سورية مصرية من22فيفري 1958محتى28 سبتمبر 1961م
الثورة الجزائرية 1954م - 1962م
احتلت الثورة الجزائرية مكانة جد مرموقة على الساحة الدولية بإثباتها مجموعة من الحقائق شكلت خصائصا لها منها :
- أول الثورات التي أفشلت السياسة الاستطانية الأروبية خارج أوروبا
- نجاحها في أثبات مبدأ# ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة #
- إثباتها أن الانتصار على قوى الاستعمار والظلم حتمية تاريخية لا جدال فيها , أمام إرادة الشعوب التواقة للحرية والسيادة .
- مواصلتها لثورة التعمير بعد ثورة التحرير

   الموضوع الأصلي : جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته المصدر : شباب الجزائر الكاتب: fares_XPS
التوقيع:fares_XPS

جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» ملخص دروس التاريخ...نظام جديد
» دروس التاريخ لـ طلبة البكالوريا نظام جديد
» [مميز]مواضيع بكالوريا 2009(التصحيح+سلم التنقيط) جميع الشعب نظام جديد.
» جميع دروس الجغرافيا / بكالوريا 2010/2011
» جميع دروس ومصطلحات التاريخ و الجغرافيا و مواضيع محلولةبكالوريا 2012
صفحة 1 من اصل 1
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع
https://fares43.ahlamontada.com الكلمات الدليلية:
جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته تصميم , جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايتهتحميل 2011/2012 , جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته fares43 , جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته جديد على شباب الجزائر 2012 , جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته حصريةاخر الاخبار , جميع دروس مادة التاريخ نظام جديد بكالوريا 2010 من بداية العام الدراسي حتى نهايته أشهار
https://fares43.ahlamontada.com رابط الموضوع:
https://fares43.ahlamontada.com BBCode:
https://fares43.ahlamontada.com HTML Code:
 https://fares43.ahlamontada.com المتواجدون الأن بالموضوع:

ككل هناك 8 أشخاص حالياً في هذا الموضوع :: 3 أعضاء, 1 عُضو مُختفي و 4 زائر
 https://fares43.ahlamontada.comصلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبـاب الجزائـر® :: منتدى التعليمي :: منتدى المرحلة الثانوية :: منتدى بكالوريا 2013-